النوم هو حالة طبيعية متكررة للعقل والجسم تتميز بوعي متغير، ونشاط حسي مثبط نسبيا، وتثبيط جميع العضلات الطوعية تقريبا، وتقليل التفاعل مع المناطق المحيطة.  وهو يتميز عن اليقظة من خلال انخفاض القدرة على التفاعل مع المحفزات. يحدث النوم في فترات متكررة، حيث يتناوب الجسم بين وضعين متميزين للغاية يعرفان باسم non-REM  ونوم REM. تحافظ هذه العمليات الحيوية على المزاج، والذاكرة، والأداء المعرفي وتلعب دورا كبيرا في وظيفة الغدد الصماء وأجهزة المناعة

علميا، للنوم فوائد صحية تكاد لا تعد ولا تحصى، وبالمقابل نسبة معتبرة من الناس لا ينامون ما يكفي من الساعات للاستفادة من هده الفوائد. في هذا المقال سنتطرق لأفضل 10 تطبيقات ستساعدك على تحسين نومك وتحصيل فوائده.
حسب مراكز مكافحة الأمراض و اتقائها -Centers for Disease Control and Prevention - فان ثلث البالغين بالولايات المتحدة الأمريكية لا يحصلون على المدة المنصوح بها من النوم كل ليلة، أي 7 ساعات كل ليلة وبانتظام.
عدم الحصول على القسط الكافي من النوم قد يساهم في تطور مشاكل صحية مختلفة كالزيادة في الوزن والسمنة، ارتفاع الضغط الدموي، داء السكري، الاكتئاب، أمراض القلب وارتفاع في احتمال الموت. كما أن النوم المفرط قد يسبب ضعف الجهاز المناعي، تراجع القدرات الدهنية، ارتفاع احتمال الحوادث.
تسمى العادات الصحية التي يجب على الشخص اتباعها للحصول على نوم كافي وسليم ب نظافة النوم -sleep hygiene-، من بين هده العادات نجد تنظيم وقت محدد للنوم والاستيقاظ، تجنب الوجبات الدسمة، الكافيين ،الكحول والتبغ قبل النوم. كما أن أحد هذه التطبيقات سيساعدك في الحصول على نوم أفضل وصحي. اليك قائمة أفضل 10 تطبيقات :
1. Relax Melodies

تطبيق مجاني سيخلصك من الأرق ويساعدك في الحصول على نوم هادئ. يمكنك اختيار الأغاني المناسبة لك من عدة ألوان موسيقية وتجميعها بأغنية واحدة هادئة لنوم أفضل.
2. Sleep Cycle

تطبيق مجاني يتعقب ويحلل نمط نومك، حدد الوقت الذي تريد أن تستيقظ فيه، والتطبيق سيوقظك بأقرب مرحلة نوم خفيفة من هذا الوقت، لاستيقاظ نشيط ومنعش. يقوم ميكروفون هاتفك بالتقاط الأصوات التي تصدرها أثناء نومك (بما فيها التي تصدر عن الحركة) فيرسلها للتطبيق ليحللها ويحدد المرحلة التي أنت فيها من مراحل النوم ثم يحدد بعد ذلك الوقت المناسب لاستيقاظك.
3. Recolor

تطبيق مجاني آخر يعرض عليك صور تختارها من مكتبة التطبيق (أكثر من 1000صورة)، بعد اختيارك الصورة يتيح لك التطبيق امكانية تغيير ألوانها لتحصل على صورة تساعدك على الراحة والاسترخاء.
4. Sleep Time

تطبيق مجاني أخر له نفس مبدأ عمل Sleep Cycle زيادة على أغاني هادئة من قلب الطبيعة.
5. Pillow

تطبيق مجاني متوفر ل أيفون فقط، له نفس طريقة عمل Sleep Cycle
6. Relax & Sleep Well

تطبيق مجاني من تصميم معالج بالتنويم المغناطيسي، هدا التطبيق يمكنك من الاستماع إلى تسجيلات وأصوات هادئة مصنفة ضمن مجموعات خاصة.
7. Digipill

تطبيق مجاني أخر يعرض عليك باقة من التسجيلات الهادئة مع كلمات هادئة تمكنك من الاسترخاء، تقليص التوتر، الزيادة في الابداع.
8. Good Morning Alarm Clock

تطبيق مجاني لمستعملي الأندرويد له نفس مبدأ عمل Sleep Cycle بالإضافة لمجموعة من التسجيلات الهادئة تساعدك على الاسترخاء.
.
9. Pzizz

تطبيق مجاني رائع، يجعل نومك أكثر راحة وهدوءا ودلك بإصداره أصوات خاصة بكل مرحلة من مراحل نومك، وهدا بتطبيق علم النفس المسموعي- psychoacoustics- شعبة من علم النفس تدرس الادراك الحسي للصوت ونتائجه الطبيعية على الجسم.
10. Noisli

تطبيق غير مجاني، يقدم لك مجموعة من التسجيلات والأصوات الهادئة تساعدك على الاسترخاء، كما يتيح لك فرصة تجميعها في أغنية واحدة.

اترك رد

اكتب تعليق
أدخل اسمك هنا