يقال أن كل شيء يكون حلواً عند المرة الثانية، كذلك هو الحال بالنسبة لخطة (SpaceX) لغزو المريخ. قبل عام قام إيلون ماسك (Elon Musk) بالكشف عن خطته لغزو الكوكب الأحمر وجعله مناسبا لعيش الإنسان فيه، أما الآن فقد تم نشر هذا الإصدار من الخطة وباتت متاحة مجانا مع بضع التحديثات الملحوظة.

ينصب التركيز كله على القدرة في تحمل التكاليف في ورقة الخطة حيث أن ذلك يعد العامل الأساسي المسؤول عن جعل الحياة على المريخ حقيقة، وكما كان قد أشار ماسك: "لا يمكنك إنشاء حضارة ذاتية الاكتفاء إذا كان سعر تذكرة الفرد هو 10 مليار دولار". لجعل كوكب المريخ قابلا للحياة، أكد ماسك أنه ينبغي أن تكون التكلفة حوالي 200.000 دولار أي ما يعادل السعر المتوسط للحصول على منزل في الولايات المتحدة، وكان قد حدد في نفس الورقة الخطوات التي يعتبرها ضرورية لضمان القدرة على تحمل التكاليف النسبية.

لكن هذه ليست سوى البداية حيث نشر ماسك اليوم تغريدة على التويتر مشيرا إلى أنه بالفعل تمت مراجعة الخطة الأولى وأن الخطة الثانية في طريقها للمراجعة.

المضي قدماً

وفقاً لماسك فإن النسخة الأولى من الخطة لديها عيب أساسي واحد والذي يكمن في تكاليف تطوير وتشغيل الصواريخ العملاقة في حين تم تخصيص خطةSpaceX) ) في الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، حيث أن الوصول إلى المريخ لا يزال مكلفاً بسبب حجم الصواريخ المطلوبة. ووفقا للنسخة الأولى من الخطة(V1) فإن الوصول إلى المريخ يعتمد على صواريخ ومركبات فضائية قابلة لإعادة الاستخدام بالترادف، وهذا ما أطلق عليه ماسك اسم "نظام النقل بين الكواكب" Interplanetary Transport System (ITS). فتخفيض تكاليف تطوير ITS)) يعد أمراً حاسماً خصوصا أن ماسك بنفسه حدد سقفاً لتكاليف الرحلة إلى المريخ.

أكد ماسك أنه يتصور حوالي 1000 مركبة (ITS)، كل منها تحمل أزيد من 100 شخص تاركاً مدار الأرض خلال فترة "نوافذ المريخ" وهي الفترة التي يتوافق فيها كوكبا الأرض والمريخ بشكل إيجابي، ويحصل هذا الأمر مرة واحد في كل 26 شهرا.

ولتحديد أهمية إتاحة هذه المعلومات بشكل مجاني، أكد رئيس تحرير الفضاء الجديد سكوت هوبارد Scott Hubbard) ) أن الكشف عن هذه الخطة لا يتيح فقط الفرصة لمجتمع الفضاء القراءة في رؤية SpaceX)) مطبوعة مع جميع المخططات ، بل كذلك ليوفر مراجع أرشيف قيمة للدراسات والتخطيطات المستقبلية.

كما كتب ماسك "هناك تخوف كبير من المخاطر. وسوف يكلف الكثير"، وأضاف هناك احتمال كبير بأن لا ننجح، ولكننا سنبذل قصارى جهدنا ونحاول إحراز أكبر قدر ممكن من التقدم وذلك بمنح الجميع حق الوصول لهذه المعلومة، حظوظنا بالنجاح تحسنت بشكل كبير.

تعاريف :

إيلون ريف موسك (Elon Reeve Musk) : رجل أعمال و مخترع ومخترع ولد في 28 يونيو / حزيران 1971 بجنوب إفريقيا يحمل الجنسية اﻷمريكية والكندية، وهو المؤسس، و الرئيس التنفيذي (CEO)ل سباس اكس (SpaceX). وهو مؤسس مشارك، مستثمر من الفئة أ، والرئيس التنفيذي، ومهندس منتج في مشروع تسلا (Tesla Inc) .؛و الرئيس المشارك لمنظمة (OpenAI)؛ و المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيورالينك(Neuralink). وكان سابقا نائب مؤسس (SolarCity). ومؤسس مشارك ل Zip2. ومؤسس X.com، التي اندمجت مع كونفينيتي(Confinity) وأخذت اسم باي بال(PayPal). ابتداءا من مايو 2017، تقدر ثروته ب 15.2 مليار دولار، مما يجعله من أغنى 80 شخص في العالم. و في ديسمبر 2016، احتل المسك المرتبة 21 في قائمة فوربس(Forbes)ﻷكثر الناس تأثيرا ونفوذا في العالم. [23]

يصرح ماسك دائما أن أهداف سولارسيتي(SolarCity)، تسلا(Tesla Inc)، و سباسكس (SpaceX) يدور حول رؤيته لتغيير العالم والإنسانية. وتشمل أهدافه الحد من الاحتباس الحراري من خلال إنتاج الطاقة المستدامة واستهلاكها، والحد من "خطر الانقراض البشري" من خلال "جعل الحياة متعددة" من خلال إنشاء مستعمرة بشرية على سطح المريخ.

المصدر : 1 - 2

اترك رد

اكتب تعليق
أدخل اسمك هنا