يعرف معظمنا الدجاج من خلال شكلها وحجمها، و مناقيرها المميزة، و ألوانها المتباينة و المختلفة، لكن أراهنك أنّه لم يسبق لك رؤية دجاجة سوداء بالكامل !
حسنا قد يذهب تفكيرك الأن للقول بأنّه سبق لك و أنّ رأيتها، لكن هنا لا نتكلم عن دجاجة سوداء الريش فقط، و إنّما عن دجاجة سوداء بشكل كامل بما في ذلك الجلد و اللحم و الأعضاء و حتى العظام.

قد يبدو الأمر جنونيا و هو فعلا كذلك. لكن هذا النوع متواجد فعلا و يطلق عليه إسم أيام سيماني Ayam Cemani . غير أنّ السؤال المطروح هو كيف اكتسب هذا اللون المميز؟
هو نوع من الدجاج أسود بالكامل كما سبق و أشرنا، و سبب هذا اللون المميز هو حالة تدعى Fibromelanosis و هي غير ضارة بصحة الدجاج.

الفايبروميلانوسيس هي طفرة جينية تسبب زيادة في الميلانين Melanin بحيث يتسرب لجلد الطائر و العظم و الأنسجة. هذا التأثير للميلانين يضفي جاذبية على مظهر هذا النوع من الدجاج بحيث يصبح شكلها الخارجي اشبه بالمظهر المعدني.

هذه العملية تبدأ في المرحلة الجنينية مما يعني أنّ الدجاجة عندما تفقس تكون سوداء بالكامل، بالرغم أن لون قشر البيض يكون عاديا.

هذا اللون الفحمي ألهم الفولكلور الشعبي مند 1110 سنة و من السهل معرفة السبب، فرغم أنّ الـ Ayam Cemani تعتبر من طيور النخبة، إلا انّها أيضا تعتبر جالبة للحظ السعيد، و الثروة و الطاقة. كما انّه يطلق عليها لقب لامبورغيني الدجاج بسبب شهرتها، و بسبب ندرتها فإنّ ثمن الدجاجة الواحدة منها يكلف حوالي 200 دولار. و للمقارنة فإن 15 دجاجة عادية تكلف مجتمعة 85 دولارا.
المصدر : 1

اترك رد

اكتب تعليق
أدخل اسمك هنا