مرحبا بكم في مجموعة دروس الطاقات المتجددة، علم يختص بإيجاد طرق لاستخراج طاقة مستدامة وقليلة التأثير على البيئة، باستغلال مصادر متجددة وقابلة للاستعمال مرارا وتكرارا بدون ان تنفذ.

سنتطرق أولا الى مفهوم أساسي، الا وهو الطاقة، ماهي الطاقة، انواعها، اصنافها، مصادرها، مراحل استخدامها ومختلف القوانين الفيزيائية المتعلقة بها.

الطاقة كمفهوم فيزيائي، هي القابلية على القيام بشغل او احداث تغيير، وتأخذ هذه الطاقة عدة اشكال من بينها: الطاقة الميكانيكية، الحركية، الوضع، الحرارية، الكهربائية، النووية، الكيميائية والمغناطيسية.

تخضع الطاقة الى قاعدة أساسية في علم الثرموديناميك، الا وهو مبدا انحفاظ الطاقة، أي ان الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى.

تنقسم أصناف الطاقة الى قسمين حسب نوع المصادر:

  • طاقات غير متجددة والتي تستخدم مصادر فانية مع الزمن وبكميات محدودة، نذكر من بينها:
  1. الزيت
  2. الغاز
  3. الفحم
  4. النفط
  5. الطاقة النووية (وتعتبر أيضا طاقة بديلة)

هذا الصنف من الطاقة يشكل تهديدا حقيقيا على الكوكب، لما يتسبب فيه من اضرار من بينها الانحباس الحراري، لان استخدام الطاقات الأحفورية تنتج ثنائي أكسيد الكربون الى الطبقات الجوية، ما يتسبب في عدم مقدرة الطبقات على تصريف الطاقة الزائدة، وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة، وكذا مخاطر أخرى كعدم مقدرة صد الموجات تحت الحمراء.

  • طاقات متجددة والتي تستخدم مصادر مستدامة او متجددة، أي انها غير محدودة الكمية كما الطاقات الأحفورية، وكذا شبه خالية من الاضرار على البيئة، نذكر من بينها:
  1. الطاقة الريحية
  2. الطاقة الشمسية
  3. الطاقة الحرارية الجوفية
  4. الطاقة المائية
  5. الطاقة الحيوية
  6. طاقة المد والجزر

إذا كانت الطاقات المتجددة ذات منافع وافضلية هائلة، لماذا لم نتحول كليا الى استخدامها؟ هناك العديد من الأسباب، سياسية، اقتصادية وتقنية.

  • الأسباب السياسية: معظم الشركات والدول المنتجة للنفط او الغازات او الوقود الاحفوري بصفة عامة، ليس من مصلحتها خسارة شركائها داخليا وخارجيا بسبب استخدام هؤلاء الشركاء للطاقات البديلة، ومعظمها لها علاقات مباشرة مع الحكومات، وبالتالي يتم تضييق الخناق على الموارد المالية الموجهة لقطاع الطاقات المتجددة.
  • الأسباب التقنية: الطاقات المتجددة ليست دائمة فيما يخص وقت الإنتاج، كمثال الالواح الشمسية تنتج الطاقة فقط عند النهار وكذا عندما تكون الشمس ساطعة، وبالتالي هناك انقطاع في فترات الإنتاج في أوقات مختلفة. زائد انه ليس لدينا تقنيات تخزين كميات مهمة من الطاقة، لان البطاريات محدودة القوة في المقادير الصغيرة فقط.
  • الأسباب الاقتصادية: انشاء محطات الطاقات المتجددة أكثر غلاء من المحطات الأخرى، لكن من الجهة الأخرى ستوفر طاقة دائمة ومجانية.

اخر شيء سنتحدث عنه في هاته الفقرة هو مراحل تحويل واستخدام الطاقة،

من المراحل: الطاقة أولية (مثال: نفط (، التحويل (كهرباء)، التوزيع، الطاقة النهائية، التحويل، الطاقة النفعية (استخدام).

اترك رد

اكتب تعليق
أدخل اسمك هنا