يُعتَبر الكَربون مِن العَناصر المُهمة في العِلم, أحد أهم إستِخداماتِهِ هو التَأريخ, أي مَعرِِفَة عُمر عَينة ما, وهو عُنصر كيميائي ذو عَدد ذرّي 6 ويُرمز له ب C, تَتبادَلُه الكائنات الحيّة كالإنسان والحيوانات والنباتات مع الجو عَبر عَمليات مِثل التنفّس و التّركيب الضّوئي, وتَتبادَله أيضا مع المُركبات العضوية كالاغذية. يتوفر هذا العُنصر أساسا على نَظيرَين : الكربون 12 ذي الحَالة المستقرة, والكربون 14 إشعاعي النشاط .... .هذا الأخير مَوجود بكميات ضئيلة بِسَبب ضُعف وَفَارَتِه الطبيعية 0.0001% حَيث يوجد بهَذه الوفارة في كل تَركيب كيميائي يضم الكربون كثنائي أوكسيد الكربون CO2 على سبيل المثال يتكوّن هذا النّظير نتيجة تحول الأزوت .... إلى كَربون 14 في الغلاف الجوي تحت تأتير قَذف نوتروني كوني وفق المعادلة التالية :
تمتص الكَائنات الحية الكَربون من الغلاف الجوي, وعند موتها يتوقف تطور هذا الإمتصاص لأن الكائنات الحيّة كالحيوانات لم تعد تقوم بعملية التنفس, وبالتالي فنسبة الكربون 14 ستبدأ بالإنخفاض عبر تفتتها بِسَبَبِ طبيعتها المشعة, وفق المعادلة :
بتَطبيق عَلاقات وقوانين التناقص الإشعاعي وعن طريق مَعرفة بعض المعلومات الإضَافية كعمر النصف لعُنصر معين, يمكننا تحديد عمر عينة بالعلاقة التالية :
نقوم إذاً بقياس النشاط الاشعاعي لكُتلة معروفة من العينة وبعد ذلك نَقيس النشاط البدئي لنفس الكتلة من عَينة شَاهِدة حالية ونقوم بتطبيق العلاقة بعد ذلك.
تجدر الاشارة إلى أن طَريقة التأريخ بالكربون 14 تستعمل فقط بالنسبة للعينات التي يكون عمرها أقل من 40000 سنة. وهذا رَاجع لكون العينات الأطول عمراً تَحتوي على كمية ضَئيلة جداً من الكَربون 14 نظراً لِتَفتت معضم كِميته, وبالتَالي وكَحَلْ نَقُوم بإستخدام عناصر أخرى لكن بمساؤئ كقلة الدقة.

اترك رد

اكتب تعليق
أدخل اسمك هنا